سورة عبس - تفسير تفسير القشيري

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
تفسير السورة  
الصفحة الرئيسية > القرآن الكريم > تفسير السورة   (عبس)


        


نَزَلَت في ابن أمِّ مكتوم، وكان ضريراً.. أتى النبيَّ صلى الله عليه وسلم وكان عنده العباس بن عبد المطلب وأمية بن خلف الجُمْحي- يرجو الرسول صلى الله عليه وسلم إيمانَهما، فَكَرِه أَنْ يَقْطَعَ حديثَه معهما، فأعرض عن ابن أمِّ مكتوم، وعَبَسَ وَجْهُه، فأنزل اللَّهُ هذه الآية.
وجاء في التفسير: أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم خرج على أثرِه، وأَمَرَ بطلبِه، وكان بعد ذلك يَبَرُّه ويُكْرِمُه، فاستخلفه على المدينة مرتين.
وجاء في التفسير: أنه صلى الله عليه وسلم لم يَعْبَسْ- بعد هذا- في وجهِ فقيرٍ قط، ولم يُعْرِضْ عنه.
ويقال: في الخطاب لُطْفٌ *** وهو أنه لم يواجهه بل قالَه على الكناية.


{وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى}.
أي يتذكر بما يتعلم منك أو.
{أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى}.
قوله جلّ ذكره: {أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى فَأَنتَ لَهُ تَصَدَّى وَمَا عَلَيْكَ أَلاَّ يَزَّكَّى}.
أمَّا مَنْ استغنى عن نَفْسِه فإنه استغنى عن الله.
ويقال: استغنى بما له فأنت له تصدَّى، أي تُقْبِلُ عليه بوجهك.
{وَمَا عَلَيْكَ} فأنت لا تُؤَخَذُ بألا يتزكّى هو فإنما عليكَ البلاغ.
{وَأَمَّا مَن جَآءَكَ يَسْعَى}.
لطَلَبِ العِلْم، ويخشى الله فأنت عنه تَتَلَهَّى، وتتشاغل , وهذا كله مِنْ قبيلِ العتاب معه لأَجْلِ الفقراء.


{كَلآَّ إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ فَمَن شَآءَ ذَكَرَهُ}.
القرآن تذكرة؛ فَمَنْ شاء الله أن يَذْكُرَه ذَكُرَه، ومَنْ شاء الله ألا يَذْكُرَه لم يُذَكِّرْه؛ أي بذلك جرى القضاءُ، فلا يكون إلا ما شاء اللَّهُ.
ويقال: الكلامُ على جهة التهديد؛ ومعناه: فَمَنْ أراد أن يذكره فليذكره، ومن شاء ألا يذكره فلا يذكره! كقوله: {فَمَن شَآءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَآءَ فَلْيَكْفُرْ} [الكهف: 29].
وقال سبحانه: {ذَكَرَهُ} ولم يقل ذَكَرَها لأنه أراد به القرآن.
قوله جل ذكره: {فِى صُحُفٍ مُّكَرَّمَةٍ}.
أي صحف إبراهيم وموسى وما قبل ذلك، وفي اللوح المحفوظ.
{مَّرْفُعَةٍ مُّطَهَّرَةِ}.
مرفوعة في القَدْر والرتبة، مطهرة من التناقض والكذب.
{بِأَيْدِى سَفَرَةٍ}.
أي: الملائكة الكَتَبة.

1 | 2 | 3